الليل الطويل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الليل الطويل

مجموعات الابداع والمبدعين برامج ألعاب قصة شعر فن رياضة مقالات طرائف من العالم نكت أغاني نغمات موبايل مقاطع فيديو مضحكة


    قواعد اللغة العربية ( 3 )

    avatar
    المبدعة


    عدد المساهمات : 159
    نقاط : 429
    تاريخ التسجيل : 09/05/2009

    قواعد اللغة العربية ( 3 ) Empty قواعد اللغة العربية ( 3 )

    مُساهمة من طرف المبدعة الإثنين يونيو 01, 2009 7:39 am

    ج) الجمع: ما دلَّ على أكثر من اثنين، وله مفرد من لفظه ومعناه وهو ثلاثة أقسام:
    (1) جمع المذكر السالم: بزيادة الواو والنون في حالة الرفع: مؤمنون، وزيادة الياء والنون في النصب والجر: مقاتلين
    شرطه: أن يكون لمذكر عاقل أو صفته، خاليين من التاء، وأن يكون غير مركب.
    يلحق به: أولو، عشرون، تسعون، بنون، أرضون، سنون، وابلون، عالمون، عليّون.
    - المقصور تحذف ألفه عند جمعه: مرتضى مرتضون، مرتضين.
    - المنقوص تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو عند جمعه: داعون، داعين.
    (2) جمع المؤنث السالم: بزيادة ألف وتاء ويكون في:
    أعلام الإناث: زينب، ما ختم بالتاء: فاطمة، ما ختم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة: حبلى، صحراء.
    مصغر غير العاقل: دُرَيْهم، وصف غير العاقل: جبل شامخ، كل خماسي لم يسمع له جمع تعيبير: حمّام، ما صُدِّر بابن أو ذو: ابن آوى، ذو القعدة.
    (3) جمع التعيبير: ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير، أقسامه:
    (أ) جمع القلة: للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة: أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ.
    (ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية، أوزانه سبعة عشر:
    فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة
    فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُور
    فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.
    (ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تعيبيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي: الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم...
    (5)النكرة والمعرفة :
    النكرة : ما لا يقصد منه معيّن: إنسان. . .
    المعرفة : ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي:
    الضمير : ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي:
    (أ) الضمير: اسم جامد يدلُّ على متكلم أو مخاطب أو غائب.
    أقسامه: منفصل، مستتر، متصل.
    المنفصل: هو ما يصح الابتداء به كما يصح وقوعه بعد إلا وهو قسمان للرفع والنصب:
    (1) ضمائر الرفع: أنا، نحن، أنتَ، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما، أنتنَّ، هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ.
    (2) ضمائر النصب: إيّاي، إيانا، إيّاكَ، إياكما، إياكم، إِياكِ، إياكما، إياكنّ، إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنَّ.
    المتصل: هو ما اتصل بغيره من الكلمات، وهو للرفع والنصب والجر:
    (أ) للرفع: ت الفاعل المتحركة، نا الفاعلين، ياء المخاطبة، ألف الاثنين، واو الجماعة: قرأتُ، قرأتَ، قرأتِ، قرأنا، تتقرّبين، تسمعان، تسمعون.
    (ب) للنصب: ياء المتكلم، نا المفعولين، كاف الخطاب، هاء الغائب: ضربني، أفهمنا، حدثك، أعطيته.
    (ج) للجر: ياء المتكلم، نا المتكلمين، كاف الخطاب: محفظتي، بلدتنا، فهمك.
    المستتر: ما كان مقدراً غير ظاهر ولا ملفوظ، يستتر وجوباً وجوازاً:
    - يستتر وجوباً إذا لم يصحَّ أن يحلَّ محله الاسم أو الضمير المنفصل في: المتكلم، المفرد المذكر المخاطب.
    - يستتر جوازاً إذا صح أن يحل محله الاسم أو الضمير المنفصل في: الغائب، الغائبة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:57 pm