بسم الله الرحمن الرحيم
[size=18]الأطفال زينة الحياة الدنياتسرالفؤادمشاهدتهم،وتقر العين رؤيتهم ،
وتبتهج النفس بمحادثتهم ، هم شباب الغد الذي تنعقد عليهم آمال
المستقبل.
ولهذا أصبح الطفل محور اهتمام العالم أجمع .. والطفولة من أجمل
مراحل
العمر .. فيها يُرسخ المجد جذوره ... وتُثبت المفاهيم السليمة
قواعدها ...
لـــــذلــــك ،،،
لابد أن نتعاون ونتحد ونقدم كل ما هو مفيد وممتاز من جميع النواحي ...
ففي هذه المشاركة ... تلمست جانباً مهما في الطفل ... ألا وهو
جانب الخيال
الواسع .. فالطفل بطبيعته .. خياله واسع وخصب .. يحب الاستطلاع _
والاكتشاف _
والقراءة والاطلاع .. ومن هذا المنطلق ركزت على قراءة القصص
المفيدة للأطفال
والتي تعتبر بمثابة المرشد والموجه لهم ...
ولكن يجب علينا مراعاة عدة نقاط ... حتى نضمن الفايدة
السليمة والنهج
الصحيح والتقويم السليم ...
1) ان نحاكي الواقع ونبتعد عن المستحيل والصعب .. مثلاً ( طار
البطل في السماء _ امسك السحاب بيده _ ... الخ )
2) يجب ان تكون قصيرة لاتتجاوز 15- 20 سطر حتى لا يُرهق الطفل ذهنياً
وتتشتت الافكار في عقله
ويشعر بالملل سريعاً.
3) الابتعاد عن الاسماء الاجنبية والغريبة .
4) أن نبتعد كل البعد عن المساس بالعقيدة .. أو شرح صفات الله أو
الخدش بالشريعة الإسلامية .
5) اختيار الكلمات السهلة والبسيطة قدر الامكان .
6) الابتعاد عن الكلمات البذيئة والسيئة .. والفاظ السب والشتم .
7) عدم ذكر كلمات جنسية وحركات غير شرعية مثلاً ( ..وطبع الفتى
الوسيم قُبلة على فم الأميرة الحسناء ..الخ )
أن تكون نهايتها سعيدة قدر الإمكان .
9) يجب اختيار اسهل الكلمات ..مثلاُ ( كلمة " المال " أسهل وأعم
من كلمة " النقود " .." الحرامي " أوضح وأسهل من " اللص " )
أماالذي ندعوا اليه وننصح به ..
1) ان تكون هادفة ونافعة ..
2) الحث على الاخلاق الحميدة والصفات الحسنة مثل " الكرم ، الشجاعة
،الصدق ، المحبة "
3) تبين مكانة الام والاب وحب الناس وفضل و احترام المعلم .
4) ان نستشهد من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .. حتى
نزرع فيهم حب هذين المرجعين وانهما هما الاصل في كل شيء.
وبهذه الطريقة نكون قدأخرجنا عملاً مميزاُ متكاملاً ومفيداً للأحبة
الصغار..
وفي النهاية أحببت أن أضيف بعض النقاط التي سوف تساعدكم .. في
‘
إيصال القصة بشكل سليم وسريع ومفيد ..
هي كالآتي :
قبل قراءة القصة :
1) التدرب على قراءة القصة قبل قراتها للاطفال .. وترى هل هي مناسبة لهم أم لا .
2) التدرب على أداء نغمات أصوات مختلفة لتؤدي بها شخصيات القصة .
3) التدرب على النغمة المناسبة على سبيل المثال اذا كان الطفل في
القصة حزيناً اجعل نغمة صوتك حزينة .
أثناء قراءة القصة :
1) اقرى القصة يشكل مشوق ومسلي ، مستخدمة اصواتاً مختلفة ،
واحرصي على ان يرى الاطفال انك مستمتعة بما تفعلين .. ومتفاعلة
مع احداث القصة وبعد كل حركة عودي الى توقعات الاطفال عما
سيحدث فيما بعد .
2) عندما تصل الى عبارة " قال " و" قالت " اشري الى الشخصية
المعنية لتساعد الاطفال على معرفة من المتكلم وكذلك في عملية ربط
الاحداث وربط الطفل بالقصة .
بعد القراءة :
1) راجعي بسرعة احداث القصة . ثم اسئلي الأطفال أسئلة حولها
لتتحققي من مدى فهمهم للقصة .
2) بعد قراءة القصة أول مرة عودي إلى توقعات الأطفال حول
موضوعها لتري مدى صحتها واستمتاعهم بذلك .
3) اطلب من الأطفال أن يعبروا عن فهمهم للقصة من خلال رسوم
يرسمونها أو تمثيلية يؤدونها أو من خلال مشروع فني يقومون به .
4) اعطهم وقتاً كافياً للحديث عن مشروعاتهم أو رسومهم . أساليهم
إذا حدث معهم في حياتهم شيء مشابه لما حدث في القصة .[/size]
[size=18]الأطفال زينة الحياة الدنياتسرالفؤادمشاهدتهم،وتقر العين رؤيتهم ،
وتبتهج النفس بمحادثتهم ، هم شباب الغد الذي تنعقد عليهم آمال
المستقبل.
ولهذا أصبح الطفل محور اهتمام العالم أجمع .. والطفولة من أجمل
مراحل
العمر .. فيها يُرسخ المجد جذوره ... وتُثبت المفاهيم السليمة
قواعدها ...
لـــــذلــــك ،،،
لابد أن نتعاون ونتحد ونقدم كل ما هو مفيد وممتاز من جميع النواحي ...
ففي هذه المشاركة ... تلمست جانباً مهما في الطفل ... ألا وهو
جانب الخيال
الواسع .. فالطفل بطبيعته .. خياله واسع وخصب .. يحب الاستطلاع _
والاكتشاف _
والقراءة والاطلاع .. ومن هذا المنطلق ركزت على قراءة القصص
المفيدة للأطفال
والتي تعتبر بمثابة المرشد والموجه لهم ...
ولكن يجب علينا مراعاة عدة نقاط ... حتى نضمن الفايدة
السليمة والنهج
الصحيح والتقويم السليم ...
1) ان نحاكي الواقع ونبتعد عن المستحيل والصعب .. مثلاً ( طار
البطل في السماء _ امسك السحاب بيده _ ... الخ )
2) يجب ان تكون قصيرة لاتتجاوز 15- 20 سطر حتى لا يُرهق الطفل ذهنياً
وتتشتت الافكار في عقله
ويشعر بالملل سريعاً.
3) الابتعاد عن الاسماء الاجنبية والغريبة .
4) أن نبتعد كل البعد عن المساس بالعقيدة .. أو شرح صفات الله أو
الخدش بالشريعة الإسلامية .
5) اختيار الكلمات السهلة والبسيطة قدر الامكان .
6) الابتعاد عن الكلمات البذيئة والسيئة .. والفاظ السب والشتم .
7) عدم ذكر كلمات جنسية وحركات غير شرعية مثلاً ( ..وطبع الفتى
الوسيم قُبلة على فم الأميرة الحسناء ..الخ )
أن تكون نهايتها سعيدة قدر الإمكان .
9) يجب اختيار اسهل الكلمات ..مثلاُ ( كلمة " المال " أسهل وأعم
من كلمة " النقود " .." الحرامي " أوضح وأسهل من " اللص " )
أماالذي ندعوا اليه وننصح به ..
1) ان تكون هادفة ونافعة ..
2) الحث على الاخلاق الحميدة والصفات الحسنة مثل " الكرم ، الشجاعة
،الصدق ، المحبة "
3) تبين مكانة الام والاب وحب الناس وفضل و احترام المعلم .
4) ان نستشهد من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .. حتى
نزرع فيهم حب هذين المرجعين وانهما هما الاصل في كل شيء.
وبهذه الطريقة نكون قدأخرجنا عملاً مميزاُ متكاملاً ومفيداً للأحبة
الصغار..
وفي النهاية أحببت أن أضيف بعض النقاط التي سوف تساعدكم .. في
‘
إيصال القصة بشكل سليم وسريع ومفيد ..
هي كالآتي :
قبل قراءة القصة :
1) التدرب على قراءة القصة قبل قراتها للاطفال .. وترى هل هي مناسبة لهم أم لا .
2) التدرب على أداء نغمات أصوات مختلفة لتؤدي بها شخصيات القصة .
3) التدرب على النغمة المناسبة على سبيل المثال اذا كان الطفل في
القصة حزيناً اجعل نغمة صوتك حزينة .
أثناء قراءة القصة :
1) اقرى القصة يشكل مشوق ومسلي ، مستخدمة اصواتاً مختلفة ،
واحرصي على ان يرى الاطفال انك مستمتعة بما تفعلين .. ومتفاعلة
مع احداث القصة وبعد كل حركة عودي الى توقعات الاطفال عما
سيحدث فيما بعد .
2) عندما تصل الى عبارة " قال " و" قالت " اشري الى الشخصية
المعنية لتساعد الاطفال على معرفة من المتكلم وكذلك في عملية ربط
الاحداث وربط الطفل بالقصة .
بعد القراءة :
1) راجعي بسرعة احداث القصة . ثم اسئلي الأطفال أسئلة حولها
لتتحققي من مدى فهمهم للقصة .
2) بعد قراءة القصة أول مرة عودي إلى توقعات الأطفال حول
موضوعها لتري مدى صحتها واستمتاعهم بذلك .
3) اطلب من الأطفال أن يعبروا عن فهمهم للقصة من خلال رسوم
يرسمونها أو تمثيلية يؤدونها أو من خلال مشروع فني يقومون به .
4) اعطهم وقتاً كافياً للحديث عن مشروعاتهم أو رسومهم . أساليهم
إذا حدث معهم في حياتهم شيء مشابه لما حدث في القصة .[/size]