السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**********
نتكلم اليوم عن بعض النقاط التى تساعد المعلم المبتدئ
فالكثير من المعلمين الجدد يعرف الكثير ويجهل التطبيق نستعرض بعض النقاط
قد يشعر المعلم في الأسابيع الأولى من وجوده في المدرسة بالغربة في هذا المكان الجديد وهذا شعور طبيعي لأي شخص يدخل إلى مكان غير مألوف لدية فمثل هذا الشعور لا يزعج بأي حال من الأحوال ولعل السبب في هذا الشعور هو عدم المعرفة الكافية بمكونات المكان ، وعدم معرفة أسماء الأشخاص وطباعهم وربما كيفية التعامل ، ولعلك تتذكر أن هذا الشعور قد انتابك في كل مرحلة دراسية عندما كنت تتنقل إلى مدرسة جديدة أو عند التحاقك بالجامعة وسرعان ما يزول هذا الشعور عندما تجد شخصاً يتبادل معك الحديث ويصبح صديقاً لك وهو ما سيحدث أيضاً في مدرستك الجديدة لذا فقد يكون في الاقتراحين التاليين تخفيف حدة هذه الظاهرة وتقليل لأثرها فيك :
( أ ) محاولة التعرف بأسرع ما يمكن على واحد – أو أكثر – من معلمي المدرسة ، بغرض الاستفادة منه في تنظيم أو شرح بعض الأمور لك ، أو حضور بعض الدروس معك ، وسوف يؤدي ذلك إلى وجود شخص تألفه وتتحدث معه ، وهو بدوره سيتبنى تقديمك لبقية زملائه ، ومن ثم تنتهي مشكلة غربتك بسرعة .
( ب ) سرعة البحث عن جماعات النشاط التي توافق ميولك في المدرسة ، وبحث إمكانية مشاركتك في تنظيم هذا النشاط ، أو المعاونة في الإشراف عليه ، ومن الطبيعي أن تكون بحكم موقعك هذا مضطراً للتعامل مع كثير من المعلمين والطلاب فتتعرف عليهم وتحتك بهم ، وتنتهي بسرعة مشكلة غربتك أيضاً .
قد تكون المواجهة الأولى للمعلم داخل الصف مريحة وقد يشعر ببعض الإرباك والقلق وهذا يعتبر طبيعي جدا
لكل عمل أنت في بدايته لذلك حاول زيارة بعض المعلمين ومشاهدة دروسهم بصورة مكثفة لتألف المدرسة وغرفة الصف قبل أن تقوم بأول مواجهة منفردة لك مع الطلاب .
وهناك أيضا طريقة العرض للدروس والتنظيم الدراسي وروتينات الدرس
وهذا الارتباك طبيعي ، لأن المعلم لم يتدرب على الأمور المتعلقة بروتينيات التدريس كحصر غياب الطلاب ، والتوقيع على البيان الخاص بذلك ، والاطلاع على التعميمات والتوقيع عليها بالعلم ، والاستجابة لطلبات المدير أو الوكيل بإخراج طالب من الصف أو إعادته إليه وكل هذه الأمور لم يألفها المعلم لأنها لم تدرس له في محاضرات ، ولم يقرأها في كتب دراسية .
لذلك الاحتكاك المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والإدارة يخفف الكثير عن المعلم
ويعرفه بالكثير من النظم واللوائح المتبعة داخل المدرسة وكذلك يكثر من اهتمامه بالمعامل والوسائل
المتعلقة بمادته ليكون من البداية قد دخل بقوة وثقة كبيرة في النفس من العطاء والقدرة على رفع التحصيل العلمي
لتلاميذه وما أوكل إليه
أرجو أن يكون المدرسين الجدد استفادوا
لكم أرق التحية
**********
نتكلم اليوم عن بعض النقاط التى تساعد المعلم المبتدئ
فالكثير من المعلمين الجدد يعرف الكثير ويجهل التطبيق نستعرض بعض النقاط
قد يشعر المعلم في الأسابيع الأولى من وجوده في المدرسة بالغربة في هذا المكان الجديد وهذا شعور طبيعي لأي شخص يدخل إلى مكان غير مألوف لدية فمثل هذا الشعور لا يزعج بأي حال من الأحوال ولعل السبب في هذا الشعور هو عدم المعرفة الكافية بمكونات المكان ، وعدم معرفة أسماء الأشخاص وطباعهم وربما كيفية التعامل ، ولعلك تتذكر أن هذا الشعور قد انتابك في كل مرحلة دراسية عندما كنت تتنقل إلى مدرسة جديدة أو عند التحاقك بالجامعة وسرعان ما يزول هذا الشعور عندما تجد شخصاً يتبادل معك الحديث ويصبح صديقاً لك وهو ما سيحدث أيضاً في مدرستك الجديدة لذا فقد يكون في الاقتراحين التاليين تخفيف حدة هذه الظاهرة وتقليل لأثرها فيك :
( أ ) محاولة التعرف بأسرع ما يمكن على واحد – أو أكثر – من معلمي المدرسة ، بغرض الاستفادة منه في تنظيم أو شرح بعض الأمور لك ، أو حضور بعض الدروس معك ، وسوف يؤدي ذلك إلى وجود شخص تألفه وتتحدث معه ، وهو بدوره سيتبنى تقديمك لبقية زملائه ، ومن ثم تنتهي مشكلة غربتك بسرعة .
( ب ) سرعة البحث عن جماعات النشاط التي توافق ميولك في المدرسة ، وبحث إمكانية مشاركتك في تنظيم هذا النشاط ، أو المعاونة في الإشراف عليه ، ومن الطبيعي أن تكون بحكم موقعك هذا مضطراً للتعامل مع كثير من المعلمين والطلاب فتتعرف عليهم وتحتك بهم ، وتنتهي بسرعة مشكلة غربتك أيضاً .
قد تكون المواجهة الأولى للمعلم داخل الصف مريحة وقد يشعر ببعض الإرباك والقلق وهذا يعتبر طبيعي جدا
لكل عمل أنت في بدايته لذلك حاول زيارة بعض المعلمين ومشاهدة دروسهم بصورة مكثفة لتألف المدرسة وغرفة الصف قبل أن تقوم بأول مواجهة منفردة لك مع الطلاب .
وهناك أيضا طريقة العرض للدروس والتنظيم الدراسي وروتينات الدرس
وهذا الارتباك طبيعي ، لأن المعلم لم يتدرب على الأمور المتعلقة بروتينيات التدريس كحصر غياب الطلاب ، والتوقيع على البيان الخاص بذلك ، والاطلاع على التعميمات والتوقيع عليها بالعلم ، والاستجابة لطلبات المدير أو الوكيل بإخراج طالب من الصف أو إعادته إليه وكل هذه الأمور لم يألفها المعلم لأنها لم تدرس له في محاضرات ، ولم يقرأها في كتب دراسية .
لذلك الاحتكاك المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والإدارة يخفف الكثير عن المعلم
ويعرفه بالكثير من النظم واللوائح المتبعة داخل المدرسة وكذلك يكثر من اهتمامه بالمعامل والوسائل
المتعلقة بمادته ليكون من البداية قد دخل بقوة وثقة كبيرة في النفس من العطاء والقدرة على رفع التحصيل العلمي
لتلاميذه وما أوكل إليه
أرجو أن يكون المدرسين الجدد استفادوا
لكم أرق التحية
عدل سابقا من قبل المبدعة في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:26 am عدل 1 مرات