أساليب تعزيز مبتكرة :
( 1 ) شجرة النجوم
- عمل لوحة لشجرة النجوم
- تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
- من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
خلق روح التنافس بين التلاميذ .
المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
غرس الطموح في نفوس التلاميذ .
( 2 ) بنك التفوق
* عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .
*تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
*تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
* في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة
* تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
*تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
*ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
*تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
( 3 ) لوحة أكياس الهدايا
توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .
لآليء التميز
*تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
*يوضع كيس أسفل كل صدفة .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
*بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
*يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
*تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
*غرس حب العمل اليدوي .
*تنمية روح الابتكار و الإبداع
*ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..
تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
*إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
*جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .
( 4 ) طائرة التفوق والتميز
*عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...
*تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .
*عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .
* تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .
*خلق روح التنافس بينهم .
*ارتفاع مستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .
إثارة للدافعية للتعلم عند التلاميذ .
أنا أحب
مدرستي
و متميز
في صفي
* لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل و بجانب كل صورة شخصية .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
*يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
* عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة .
*إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .
إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .
( 5 ) عناقيد العنب
* عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .
* توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب
* جمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .
*يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .
*تكرم أول تلميذة تكمل عنقودها بجائزة قيمة .
يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .
*خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .
كان لها أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها .
( 6 ) سفينة المتفوقين
*رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
*تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .
*رسم نوافذ أعلى كل صورة .
*توضع النجوم داخل النوافذ .
*في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
* تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .
*تنمية حب المنافسة الشريفة
*تحفز التلميذ على تحسين مستواه .
*التفاعل الإيجابي الصفي .
( 7 ) بنك الأمارات للتميز العلمي
*عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل و توضع عليها صورهم .
*يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .
*عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
*في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
*إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
*إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .
ارتفاع مستوى التلاميذ .
( 8 ) لوحة الأحرف الذهبية
*وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .
*يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .
*يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
*وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
*يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .
*بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .
*المشاركة الإيجابية في الفصل .
*تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .
*تساعد على إتقان العد .
*تحفز التلاميذ الضعاف على بذل الجهد .
********************************[/color]
( 1 ) شجرة النجوم
- عمل لوحة لشجرة النجوم
- تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
- من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
خلق روح التنافس بين التلاميذ .
المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
غرس الطموح في نفوس التلاميذ .
( 2 ) بنك التفوق
* عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .
*تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
*تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
* في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة
* تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
*تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
*ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
*تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
( 3 ) لوحة أكياس الهدايا
توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .
لآليء التميز
*تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
*يوضع كيس أسفل كل صدفة .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
*بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
*يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
*تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
*غرس حب العمل اليدوي .
*تنمية روح الابتكار و الإبداع
*ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..
تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
*إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
*جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .
( 4 ) طائرة التفوق والتميز
*عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...
*تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .
*عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .
* تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .
*خلق روح التنافس بينهم .
*ارتفاع مستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .
إثارة للدافعية للتعلم عند التلاميذ .
أنا أحب
مدرستي
و متميز
في صفي
* لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل و بجانب كل صورة شخصية .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
*يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
* عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة .
*إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .
إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .
( 5 ) عناقيد العنب
* عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .
* توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب
* جمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .
*يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .
*تكرم أول تلميذة تكمل عنقودها بجائزة قيمة .
يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .
*خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .
كان لها أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها .
( 6 ) سفينة المتفوقين
*رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
*تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .
*رسم نوافذ أعلى كل صورة .
*توضع النجوم داخل النوافذ .
*في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
* تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .
*تنمية حب المنافسة الشريفة
*تحفز التلميذ على تحسين مستواه .
*التفاعل الإيجابي الصفي .
( 7 ) بنك الأمارات للتميز العلمي
*عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل و توضع عليها صورهم .
*يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .
*عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
*في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
*إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
*إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .
ارتفاع مستوى التلاميذ .
( 8 ) لوحة الأحرف الذهبية
*وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .
*يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .
*يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
*وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
*يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .
*بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .
*المشاركة الإيجابية في الفصل .
*تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .
*تساعد على إتقان العد .
*تحفز التلاميذ الضعاف على بذل الجهد .
********************************[/color]